تطبيق القوانين المحلية والدولية في تركيا يحمل أهمية كبيرة في منع انتهاكات حقوق الإنسان وتأسيس أنظمة متسقة مع حقوق الإنسان. يتمتع المقيمون الأجانب في تركيا بحقوق وامتيازات متنوعة، وبالتالي يعتبر تصريح الإقامة أساسًا لإقامتهم في تركيا على أساس قانوني سليم.

مركز تواصل الأجانب (YİMER) يُقدم للأجانب المقيمين في تركيا فرصة الاستفسار والحصول على المعلومات اللازمة من خلال الاتصال برقم الهاتف 157. بالنسبة للأجانب المقيمين خارج تركيا، يمكنهم الاتصال برقم الهاتف 00903121571122.

بالنسبة للمقيمين الأجانب الذين يزيد مدة إقامتهم في تركيا عن تاريخ انتهاء تأشيرة الدخول، يجب عليهم تقديم طلب للحصول على تصريح الإقامة. يُشير التقارير الواردة من الجهات المعنية إلى أن الأجانب سيكونون قادرين على تقديم طلبات لتصريح الإقامة في القنصليات التركية في بلدهم أو البلد الذي يعيشون فيه بشكل قانوني. سيتم الإعلان عن تاريخ بدء تطبيق هذا النظام في وقت لاحق. ومع ذلك، حتى ذلك الحين، يجب على الأجانب تقديم طلبات الحصول على تصريح الإقامة في إدارات الهجرة التابعة للولاية التركية التي يعيشون فيها.

هناك تنبيه بخصوص إلغاء قانون السماح بدخول مرافق للأجانب، لذلك يتعين على الشخص الأجنبي تقديم طلب تصريح الإقامة بشكل فردي. يمكن للأجانب مراجعة إدارة الهجرة بأنفسهم أو من خلال توكيل محامٍ. يجب على الأجانب تقديم طلبات الحصول على تصريح الإقامة في إدارة الهجرة في ولايتهم، وقد تتطلب بعض المعلومات الإضافية حضور الشخص الأجنبي بنفسه. تمت إضافة حكم جديد إلى القانون رقم 6735 والمادة رقم 21 من القانون رقم 6458، مما يسمح بمراجعة بعض المؤسسات الوسيطة لتقديم طلبات تصريح الإقامة باسم الشخص الأجنبي.

تم تنظيم ستة أنواع من تصاريح الإقامة في تركيا ويمكن للأجانب تقديم طلباتهم عبر الموقع الإلكتروني (https://e-ikamet.goc.gov.tr). يتطلب تقديم طلب تصريح الإقامة لأول مرة أو التحول من نوع إقامة آخر زيارة الموقع وتقديم الوثائق المطلوبة. يُطلب من مقدمي الطلبات لتمديد تصريح الإقامة مراجعة الموقع الإلكتروني قبل 60 يومًا من انتهاء مدة التصريح الحالي. يجب على الشخص الأجنبي الانتباه إلى أنه لا يمكن تقديم طلب تمديد قبل الـ 60 يوم الأخيرة.

يُفضل أن يُقدم الأجانب الذين يحملون رخص عمل طلبات تمديد تصريح الإقامة بعد انتهاء فترة رخصة العمل. التأمين الصحي يعتبر ضروريًا، ويتطلب إبراز الوثائق التي تثبت الاستفادة من خدمات التأمين الصحي في تركيا.

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *